التخطي إلى المحتوى

كيفية كتابة مقال ممتاز ،هنا عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم كيفية كتابة مقال ممتاز، يحاول المقال معالجة موضوع معين من خلال الكتابة، ولا شك أن شرح طريقة كتابة المقال هي ما يدفع القارئ إلى مواصلة القراءة، أو تركها، والمقال هو لغة التواصل داخل المجتمع الأكاديمي، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند كتابة المقال.

كيف تكتب مقالة ممتازة

المقال عبارة عن كتابة موضوع معين بشرح طريقة جذابة تجذب القراء، مع بعض الأمثلة والأدلة لإثبات صحة الكلمات، أو هو معالجة موضوع معين ومناقشته بشرح طريقة كتابية، وهناك بعض الخطوات التي تضمن لك كتابة مقال ناجح والتي سنشرحها لك من خلال السطور التالية.

مكونات العنصر

هناك مكونات أساسية تشكل أي مقال وهذه المكونات هي “مقدمة _ محتوى _ خاتمة”.

  • المقدمة

يعتبر من أهم مكونات المقال لأنه يجذب القارئ ويجعله يحكم على مدى فائدة هذه المقالة وبالتالي يقرر ما إذا كان سيستمر في قراءة المقال أم لا.

  • المحتوى

هو الجزء الذي يلي المقدمة، وفيه يتعامل الكاتب مع الموضوع بالدليل والبراهين، ويقدم من خلاله معلومات وافية عن الموضوع، وهو الجزء الذي يسبق الخاتمة، ويمكن أن يتكون من عنوان واحد أو عدة عناوين. العناوين.

  • خاتمة

الخاتمة هي الجزء الأخير من المقال، وفيه يتم تلخيص الأفكار التي تمت مناقشتها خلال المقال مع ملخص للمعلومات، فلا مانع من شكر القارئ على متابعة المقال.

هذه هي الخطوات الأساسية للمقال. هناك خطوة أخرى ولكن غير مهم وهي إضافة في نهاية المقال تنتمي إلى نفس موضوع المقال حتى يتمكن القارئ من استكمال قراءته في نفس الموضوع من خلاله، وهو أمر يستحق مع ملاحظة أن هذه الخطوة تزيد من قيمة العنصر.

خطوات لكتابة مقال ناجح

  • عند البدء في كتابة المقال يفضل استخدام عبارات تجذب انتباه القارئ فالمقدمة الجذابة هي التي تحفز القارئ على استكمال القراءة ولجعل القارئ يقرأ المقال كاملاً يجب التركيز على استخدام كلمات تجذب انتباههم. وتجعلها مجتهدة في كتابة المقال دون شعور.
  • قراءة جيدة لموضوع المقال لتتمكن من كتابة مقدمة جذابة للموضوع.
  • سرد الأفكار بشرح طريقة سلسة تجعل القارئ ينغمس في القراءة دون أن يشعر، كما أن وضع كلمات جذابة في محتوى المقال هو أيضًا شيء مهم يجعل انتباه القارئ يظل مع الكلمات التي يقرأها.
  • يجب أن تتضمن المقدمة الموضوع الذي ستتناوله المقالة، حتى يتمكن القارئ من التعرف على محتوى المقالة.
  • كرر الكلمة الافتتاحية للمقال بشرحها التفصيلي حتى يتمكن القارئ من معرفة جميع البيانات المتعلقة بالمقال، وتجنب تكرار المعلومات حتى لا يشعر القارئ بالملل أثناء القراءة.
  • يجب أن يحتوي المقال على عناوين تجذب انتباه القارئ وتشجعه على مواصلة القراءة، ومن الأمور التي تجعل المقال أكثر جاذبية احتوائه على رسوم توضيحية تتعلق بالموضوع.
  • يجب كتابة خاتمة تحتوي على العناصر الأساسية التي تم تناولها في سطور المقالة، وتحتوي أيضًا على الأشياء التي يجب أن يتعلمها القارئ من خلال قراءة المقال.