لفترة طويلة، تضمن تطبيق WhatsApp المملوك لشركة Meta (المعروفة سابقًا باسم Facebook) ميزة “آخر ظهور” والتي تتيح لك معرفة آخر مرة استخدمت فيها جهات الاتصال WhatsApp أو آخر نشاط على التطبيق بواسطة شخص معين. بالتأكيد إذا كنت تستخدم WhatsApp بشكل متكرر، فأنت تعلم أنه في بعض الأحيان تكون هذه الميزة مفيدة وفي أحيان أخرى يمكن أن تكون عائقًا، اعتمادًا على وضعك الشخصي أو في العمل.

لحسن الحظ، تسمح لك إعدادات الخصوصية في التطبيق باختيار من يمكنه رؤية “آخر ظهور لك” بثلاثة خيارات فقط للتحكم في الميزة: إظهار آخر ظهور للجميع، أو جهات الاتصال فقط، أو منعه من الظهور على الإطلاق. ومع ذلك، أضاف تحديث WhatsApp الأخير خيارًا جديدًا يسمح لك بتحديد الأشخاص الذين لا تريد معرفتهم عند آخر ظهور لك على التطبيق. دعونا نرى كيفية تفعيلها.

كالعادة، أي ميزة جديدة لتطبيق WhatsApp تصل إلى الإصدار التجريبي أولاً، حيث يتم اختبارها ويتم تحليل ردود أفعال المستخدمين المشاركين في الإصدار التجريبي على هذه الميزة قبل تضمينها في الإصدار النهائي. لذلك، إذا كنت ترغب في تجربة ميزة إخفاء “آخر ظهور” لأشخاص محددين الآن، فستحتاج إلى تثبيت أحدث إصدار من WhatsApp Beta على هاتف Android الخاص بك برقم “2.22.9.13”. يمكنك القيام بذلك عن طريق الانتقال إلى صفحة الاشتراك في WhatsApp beta على متجر Google Play Store أو تنزيل ملف APK من أحدث إصدار متوفر وتثبيته ليحل محل الإصدار الحالي من WhatsApp دون فقد أي بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror.

بعد تحديث WhatsApp على هاتفك إلى أحدث إصدار تجريبي – على الأقل في الوقت الحالي – انقر فوق الزر “خيارات إضافية” الموجود بالرمز (⁝) في الزاوية اليسرى العليا ومن القائمة المنبثقة، انقر فوق “الإعدادات” ثم انتقل إلى قسم “الحساب” ومن هناك انتقل إلى خيارات “الخصوصية”، ثم انقر فوق الخيار الأول، وهو “آخر ظهور”.

كان من المعتاد أن تحتوي صفحة Last Seen على 3 خيارات فقط للتحكم في من يمكنه رؤية آخر مرة شوهد فيها نشاط WhatsApp الخاص بك: الجميع وجهات الاتصال الخاصة بي ولا أحد. الموضح في الصورة أعلاه: “جهات الاتصال الخاصة بي باستثناء”.

حدد الخيار الجديد، ثم ستظهر صفحة جديدة تختار من خلالها الأشخاص الذين لا تريد رؤيتهم لوقت ظهورك الأخير على التطبيق، فقط ضع علامة اختيار أمام اسم جهة الاتصال وفي النهاية اضغط على الزر (✔) لتأكيد اختيارك ثم اضغط على “تم”. لقد حددت “آخر ظهور لك” بمستخدمين معينين، ولكن ضع في اعتبارك أنه عندما تمنع شخصًا ما من معرفة آخر مرة شوهدت، فلن تعرف أيضًا متى شوهد آخر مرة.

تجدر الإشارة إلى أن التحديث التجريبي الجديد يضيف أيضًا خيار “جهات الاتصال الخاصة بي باستثناء” في بقية إعدادات الخصوصية المتاحة مثل “صورة الملف الشخصي” و “الأخبار” حول، بحيث يمكنك تحديد الأشخاص الذين يمكنهم رؤية صورة الملف الشخصي من حسابك أو السيرة الذاتية التي تظهر تحت اسم الحساب.