منذ ان بدأت الحرب الاخيرة بين الشقيقتين روسيا وأوكرانيا وخاصة بعد الأحداث الأخيرة التي تداولتها وسائل الإعلام حول الحرب العالمية الثالثة، نتيجة الحرب الضروس بين أوكرانيا وروسيا، عقب اندلاع حريق في منشأة ملحقة بمحطة زابوريزهيا النووية في أوكرانيا، أثيرت مخاوف كثيرة وكبيرة من وقوع كارثة نووية مماثلة. إلى أحداث مفاعل تشرنوبيل عام 1986، خاصة بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإعلان حالة التأهب بشأن وضع قوات الردع النووي، حذر وزير الخارجية سيرجي لافروف من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة، وأنها ستكون كذلك. نووي مدمر قد ينهي حياة البشر على هذا الكوكب.

شاهد المسلسل القاتل عن حياة الإنسان

لم يطلق قنبلة نووية في العالم سوى مرة واحد بهروشيما ونجزاكي فإطلاق قنبلة نووية يؤدي الي إطلاق المواد النووية المشعة إلى انتشار العديد من الأوبئة وزيادة فرص إصابة الإنسان بمرض السرطان، بسبب التغيرات المتوقعة من المفاعل النووي، الأمر الذي يثير القلق من حدوث أي تشوهات في الأجيال القادمة،

وفي حديث لخبير بمجال الطاقة النووية أكد خبراء أن انتشار الأمراض أمر لا مفر منه، ولكن في مواجهة كل كارثة كبيرة جداً، يمكن للإنسان في كثير من الأحيان الاستجابة لأي حدث تسببه الحرب، إما بالبحث عن أماكن للاختباء.

كيفية التعامل مع الكارثة النووية

فمنذ الحرب المندلعة بين روسيا واكرانيا ويزداد البحث في مواقع التواصل عن طرق الوقاية من الكوارث الننوية فهنا نبين لك أفضل الطرق للتصدي لخطر الإشعاع والحماية منه هو التعامل مع الكارثة باتباع طريقة معينة، وهي “الوقت والمسافة وأماكن الحماية”.

وهذة هي العناصر الثلاثة المهمة للوقاية

أولاً: “الوقت” مما يعني أنك تتجنب معظم الأوقات التي قد يتعرض فيها جسمك للإشعاع.

ثانياً:  “المسافة”، في حالة نشوب حريق من مفاعلات نووية، أو كنت بالقرب من المناطق المتضررة، يجب الابتعاد بسرعة لتجنب جرعة الإشعاع التي تسببها المفاعلات النووية. .

ثالثاً: “المكان” فيكمن في الاختباء واللجوء إلى الأماكن التي تتوفر فيها الخرسانة والحواجز المصنوعة من الرصاص أو حتى الماء. لهذا السبب، ينصح الخبراء أنه في حالة التعرض، يجب أن تحتمي في المباني الخرسانية لتقليل التعرض، ومحاولة الابتعاد عن النوافذ واللجوء إلى الطوابق السفلية لأنها تمثل المزيد من الحماية لك. وبسبب التحذيرات من أن المسؤولين ناشدوا أيضًا وسائل الإعلام بشأن اندلاع الحرب وتعريض الإنسان لخطر المفاعلات النووية، بدأ البعض يلجأ إلى فكرة البحث عن ملاجئ للاختباء في وقت الخطر، و لا ينصح على الإطلاق بالاختباء في السيارات لأنها ليست آمنة من المواد المشعة، وإذا اضطررت إلى الاختباء، فيجب عليك إغلاق النوافذ أمام نظام التهوية، ويتم توزيع أقراص اليود على السكان الذين يعيشون بالقرب من أماكن الإشعاع.

هل هناك ملاجئ قديمة من الحروب النووية

هل هناك فعلياً ملاجي تقي من الاشعة النووية حال وقوع حرب نووية وفقًا لما أوردته Anonymous International، فإن الروس كانوا أول من طرح فكرة الملاجئ لحمايتهم من خطر الإشعاع النووي، لكن ليس الروس العاديين، بل هم من نخبة المجتمع، بناء ملاجئ لهم تسد جميع الاحتياجات الضرورية التي نحتاجها بشكل يومي، كما نصح بعض العلماء باللجوء إلى القارة القطبية الجنوبية التي تعد من أكثر الأماكن أمانًا.

تابع الأخبار وانتظر المعلومات

الحرب النووية محتملة ولا تستبعد في ظل توسع الحرب الروسية الاوكرانية كما تنصح كافة الجهات المعنية بالمتابعة المستمرة للأحداث والمستجدات التي يتم بثها على البث الإذاعي وشاشات التليفزيون، حيث تقوم الجهات المختصة بتوجيه السكان إلى أقرب الأماكن لحماية أنفسهم، وكذلك تقديم النصح والإرشاد بشأن التعليمات المستخدمة لمواجهة الخطر. من المفاعلات النووية.