طرحت سابك مؤخرًا منتجًا جديدًا في سوق البناء في المملكة. تم تطوير درجة أسود الكربون (N330) بهدف تحسين جودة الهياكل الخرسانية المصبوبة في المواقع التي تتطلب تجفيفًا سريعًا وقوة إضافية.

يأتي هذا المنتج كجزء من جهود (سابك) المستمرة لتزويد السوق بمزيد من الحلول المبتكرة. تمت إضافة المادة الجديدة إلى خليط الخرسانة لتصنيع كتل خرسانية مجوفة قوية ومتينة، وتتطلب وقتًا أقل للتحضير، وتحسين التشطيب، وهو منتج أثبت أنه يوفر أكثر من 40٪ في وقت الصب و 7 ٪ زيادة في القوة.

وحدات البناء

تحقق درجة أسود الكربون (N330) أداءً فائقًا عند مزجها بنسب محددة مع الخرسانة وخلطها مع مواد كيميائية أخرى لتناسب تصنيع وحدات البناء مسبقة الصب، والتي تلبي متطلبات مقاومة الضغط العالية وفقًا لمعايير الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي، وهذا المنتج يساهم أيضًا في المشروع الذي تم تطويره حديثًا يهدف إلى تعزيز الفرص المتاحة لشركة “سابك” في مجال منتجاتها من الكربون الأسود، والتي توفرها للقطاع الصناعي.

أكد عبد الله شمروخ العتيبي، مدير عام اللدائن الحرارية الهندسية وحلول السوق في (سابك)، التزام الشركة بتحديد احتياجات السوق والعمل عن كثب مع العملاء لتقديم حلول جديدة وترجمتها إلى فرص نمو مستدامة لأعمالهم.

بالإضافة إلى المزايا التي يوفرها المنتج الجديد لوحدات البناء الخرسانية، يمكن استخدامه أيضًا لتحسين خصائص العديد من المنتجات النهائية، وفي ديسمبر 2021، بدأ التوريد التجاري لأحد أكبر منتجي الأسمنت في جدة، و كما ستوفر (سابك) هذا المنتج للعملاء المحتملين الآخرين في المنطقة الذين يحتاجون إلى تحسين المنتجات والعمليات.

تسويق أسود الكربون

في عام 2016، بدأت (سابك) تسويق الكربون الأسود الذي تنتجه شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا)، وهو مشروع مشترك بين (سابك) وإكسون موبيل، بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف طن متري.

الجدير بالذكر أن تصنيع درجات الكربون الأسود الفولاذي عالي الجودة يأتي بترخيص من شركة كونتيننتال كاربون، ومقرها في هيوستن، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، وهي شركة معروفة ورائدة في تطوير وتصنيع الكربون الأسود المستخدم في الإطارات، المطاط والتطبيقات المتخصصة الأخرى. الكربون هو شكل من أشكال الكربون الأولي. مع ميزة “سابك” في توافر المواد الأولية، قدمت الشركة خمس درجات من أسود الكربون وفقًا لمعايير (ASTM 2 & 3) للجمعية الأمريكية للاختبارات والمواد ؛ هذه هي الدرجات (N220 و N326 و N330 و N339 و N375) لأول مرة في دول مجلس التعاون الخليجي.

تعتمد صناعة المطاط أيضًا على درجات أسود الكربون عالية القوة في (سابك) في العديد من تطبيقات المنتجات النهائية مثل الإطارات ومنتجات المطاط المصبوب وأحزمة النقل والألواح المطاطية ومنتجات المطاط الصناعي الأخرى لتعزيز متانتها. تُستخدم هذه الجسيمات النانوية ذات قوة الصباغ العالية أيضًا في تطبيقات البلاستيك والماسترباتش، حيث يتم استخدامها للحماية من الأشعة فوق البنفسجية والتلوين للحصول على جودة عالية وعمر أطول للمنتجات البلاستيكية.