في سياق الجدل المعتاد حول ما إذا كان الإعلان عن بداية شهر رمضان يتوافق بالفعل مع ما يعرف فلكيًا بـ “ولادة الهلال”، انتشرت صورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي قيل لـ تظهر اكتمال القمر من محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض ليلة 16-17 أبريل، أي ما يوافق منتصف شهر رمضان في معظم دول الشرق الأوسط.

ومع ذلك، تم التقاط هذه الصورة بالفعل منذ سنوات، وتظهر اكتمال القمر في لقطة من فوق الغيوم. بينما أشارت التعليقات إلى أن صورة القمر شوهدت من محطة الفضاء الدولية ليلة السادس عشر إلى السابع عشر من الشهر، وهو التاريخ الذي يصادف منتصف شهر رمضان المبارك، تحول هذا إلى تكون معلومات خاطئة تماما. في الواقع، تم نشر الصورة على حسابات رائد الفضاء الأمريكي جيف ويليامز على Facebook و Instagram في الثامن عشر من أغسطس 2016.

بالعودة إلى الروايتين، نجد أن جيف ويليامز كان في ذلك التاريخ على متن محطة الفضاء الدولية، التي تسبح في مدار الأرض على ارتفاع 400 ألف متر، حيث تجري عمليات رصد الأرض والبحث العلمي في حالة عدم وجود الجاذبية، قبل العودة. إلى الأرض في سبتمبر المقبل، وفقًا لوكالة “فرانس برس”. بعد أيام من نشر الصورة وتحديداً في الخامس والعشرين من أغسطس 2016، احتفل جيف ويليامز بتسجيل الرقم القياسي لأطول إقامة متواصلة لأمريكي في الفضاء، حيث وصلت إلى 534 يومًا. في شهر رمضان من كل عام، انتشرت صور كثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص هلال الشهر الفضيل، حتى يتم تأكيدها أو دحضها من قبل الجهات المسؤولة في كل دولة.

المصدر: عربي