منذ إندلاع الحرب الجارية بين الشقيقتين روسيا وأوكرانيا وبدأت التخوفات من أن تتدحرج لحرب عالمية وبدأ العالم ينظر لها لحظة بلحظة ففوجئ العالم اليوم بصاروخ هندي يسقط علي باكستان عن طريق الخطأ. حيث أعلنت وزارة الدفاع الهندية، مساء اليوم الجمعة، عن “اعتذارها العميق والشديد” لهذا الحدث الغير مقصود.

يذكر أن الهند ذات الأغلبية الهندوسية وباكستان المسلمة خاضتا ثلاث حروب منذ أن حصلت على استقلالها من الاحتلال البريطاني في عام 1947. اثنان منهم بسبب المنطقة المتنازع عليها وهي منطقة كشمير . وفي ذات السياق يشار أن الهند وباكستان يشتركان في الحدود وقد نشر كلا منهم فيها تعزيزات عسكرية ضخمة على الطرفين ،وفي بعض الأوقات تصاعد التوتر لدرجة تثير مخاوف من استخدام أسلحة ذرية ونووية قاتلة جداً. وفي نفس السياق صدر عن وزارة الدفاع الهندية بيان قالة فية “في إطار الصيانة الروتينية، أن سبب أطلاق الصاروخ هو عطل فن ي عن طريق الخطأ” يوم الأربعاء الماضي.

وخلال بيان وزارة الدفاع الهندية لم تحدد الوزارة نوع الصاروخ المطلق أو وجهتة، لكنها صرحت في بيان لها إنه سقط في “منطقة باكستانية”، وصرحت عن “أسفها العميق والشديد” لتك الحادثة و “ارتياحها لعدم تعرض المواطنين لإصابات او حالات موت”.

ويأتى البيان بعد ساعات قليلة من إدانة وزارة الخارجية الباكستانية لما وصفته بـ وقالت “انتهاك غير مبرر لمجالها الجوي من قبل جسم طائر أسرع من الصوت مصدره الهند “.

وخلال البيان أضاف وزير الخارجية الباكستاني احتجاجاَ شديداً على تلك الحادثة “، مستندا إلى أن” إطلاق النار المتهور “قد ألحق أضرارا بالممتلكات على الأرض وعرّض أرواح المدنيين والطائرات للخطر في الأجواء الباكستانية، متهمة دولة الهند بـ” تجاهل السلام والاستقرار الإقليميين وانها أفعال متهورة”.