في ظل العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وبعض الدول علي روسيا حيث اقترح أندريه تورتشاك، أمين المجلس العام للحزب الحاكم بإن ترد روسيا علي العقوبات التي فرضت عليها، بتأميم المصانع المملوكة للأجانب التي أوقفت عملياتها في البلاد بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وجاء ذلك ردًا على العقوبات المفروضة على بلاده. مواطنون من روسيا، جاء ذلك في بيان نشر مساء أمس الثلاثاء على موقع حزب روسيا الموحدة.

وفي ذات السياق أوضح البيان أن شركات الأغذية الفنلندية الخاصة Vaser و Valio و Poleg كانت كانت الأحدث التي أغلقت عملياتها في روسيا، حيث أضاف البيان: “هذا إجراء عنيف للغاية لكننا لن نتسامح مع تعرضنا للطعن في الظهر وسنحمي شعبنا. هذه حرب حقيقية، ليست ضد روسيا ككل بل ضد مواطنينا “.

وفي نفس السياق شدد توركاك، “سنتخذ إجراءات انتقامية صارمة، بما يتماشى مع قوانين الحرب، ولن نغير خططنا”.

حيث أعلنت بعض من الشركات الأجنبية، بما في ذلك Ford و Nike، الإغلاق المؤقت لمتاجرها ومصانعها في روسيا من أجل الضغط على الكرملين لوقف الحرب على أوكرانيا وبسبب تعطل سلاسل التوريد الخاصة به.

وفي ذات السيا قال ماكدونالدز إنه سيوقف عمل مطاعمه في روسيا التي يبلغ عددها 847 معظمها مملوكة لشركة “كوكا كولا” و “بيبسي كولا” أعلنتا أيضا عن تعليق مبيعات المشروبات الغازية في روسيا بسبب الحرب.