حث أحد خبراء السلامة في TECH مستخدمي iPhone على توخي الحذر بشأن كابلات الشحن “المراوغة”. حذر جوزيبي كابانا، من جمعية السلامة الكهربائية، من أن كبلات الشحن المباعة بثمن بخس يمكن أن تشكل خطر نشوب حريق أو صدمة كهربائية خطيرة. إلى صحيفة “ذا صن” البريطانية هذا الأسبوع، شارك بعض الإشارات على أن جهازك قد يكون فخًا للموت.

قال كابانا: “صُممت أجهزة شحن iPhone المقلدة عن قصد لتبدو متطابقة أو مشابهة للمنتج الأصلي من أجل خداع المستهلكين”. غالبًا ما تتكون المنتجات المقلدة من مكونات رديئة الجودة، مما يعرض المشتري للخطر. “إنها تشكل تهديدًا خبيثًا بشكل خاص للمستهلك، وتقوض المصنعين وتجار التجزئة الشرعيين بينما غالبًا ما تشكل خطر نشوب حريق أو صدمة كهربائية خطيرة أو حتى صعق كهربائي.”

تنقسم كابلات iPhone المزيفة إلى فئتين: الكابلات المزيفة وغير المعتمدة. المنتج المقلد هو منتج رخيص الثمن مقلد ليبدو وكأنه من صنع شركة آبل. تصنع الكابلات غير المعتمدة من قبل شركات خارجية دون موافقة صانع iPhone. إذا اشتريت كبلًا رخيصًا من بائع تجزئة معتمد من Apple، فإن المنتج آمن.

من ناحية أخرى، يمكن أن تكون الكابلات المقلدة وغير المعتمدة خطرة، وقد تم إلقاء اللوم عليها في مناسبات عديدة بسبب الانفجارات الخطيرة والصدمات الكهربائية القاتلة وحرائق المنازل. وجد تحقيق أجرته شركة ESF سابقًا، أن ما يصل إلى 98٪ من كابلات Apple المزيفة تعرض المستهلكين للخطر. وإذا اشتريت جهاز شحن من متجر خصومات أو سوق عبر الإنترنت ولم تكن متأكدًا مما إذا كان مزيفًا، فهناك عدد من الأدلة الواضحة التي يجب البحث عنها.

افحص العبوة والكابل

إذا اشتريت كابل شحن من بائع خارجي، فتأكد من أنه معتمد من Apple من خلال النظر بعناية في عبوة الملحق. تشتمل الملحقات الخارجية المعتمدة بشارة Apple MFi على شارة Apple MFi على عبوتها، والتي تشير إلى “Made for iPhone” أو “Made for iPhone”. iPhone “أو” iPad “(Made for iPod و iPhone و iPad). بالإضافة إلى ذلك، ابحث عن العلامات المفقودة أو الأخطاء الإملائية في النص الموجود على الكابل، كما قال كابانا. “هذه هي أسهل طريقة لاكتشاف المنتجات المقلدة، ولكن احذر لأن المنتجات المقلدة أصبحت أكثر تعقيدًا.”

انظر إلى القابس

من الجيد مقارنة الشاحن الخاص بك بشاحن آخر من Apple. وتميل الإكسسوارات المقلدة إلى أن تكون أرق وأخف في اليد. نتيجة لذلك، يمكنك اختبار دبابيس القابس بحثًا عن علامات المنتج المقلد. . هذا عادة لأنه بلاستيك مجوف مغطى بالمعدن، وليس المعدن الصلب المستخدم في المنتجات الأصلية. التحقق السهل هو النقر ببساطة على أكبر مسمار والاستماع إلى الضوضاء التي تحدثها. تبدو المكونات الأصلية صلبة، في حين أن المنتجات المقلدة ستصدر ضوضاء بلاستيكية وتشعر بالفراغ “. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشير اللمسة النهائية على غطاء القابس إلى وجود مزيف. أوضح كابانا: “اللمسة النهائية للشاحن الأصلي عالية الجودة وغير لامعة وموحدة”. في أجهزة الشحن المقلدة، عادةً ما تكون اللمسة النهائية لامعة أو لامعة مع عيوب “.

الوزن والشكل والأبعاد

يجدر إلقاء نظرة على وزن العنصر ودبابيس التوصيل. الهاتف أخف من منتج Apple الأصلي، وقد تكون الدبابيس بالحجم أو الشكل الخطأ. نظرًا لأن أجهزة الشحن المقلدة تحتوي على القليل من مكونات الجودة المطلوبة للسلامة، إن وجدت. عادة ما تكون أخف بكثير من أجهزة الشحن الأصلية. ويجب أن يزن الشاحن حوالي 40 جرامًا “. وتابع: “قد تكون دبابيس قابس شاحن iPhone المزيف أكبر أو أصغر من الشاحن الأصلي ويمكن وضعها في مكان مختلف. أسهل طريقة للتحقق هي استخدام مدقق مكونات السلامة الكهربائية أولاً. “