كل يوم من أيام حياتنا نحتاج الي مصاريف يومية ومن أجل ان نعيش بحالة جديدة وفي البحث عن عمل نبحث عن الراتب حيث يتفاوت متوسط ​​الرواتب الشهرية في المملكة العربية السعودية بين قطاعات سوق العمل، ويختلف متوسط الرواتب من عمل الي أخر حيث يتراوح متوسط ​​الرواتب في قطاع المحاسبة والمالية بين 120 ألف ريال و 17.5 ألف ريال.

أما كلما ترقيت كلما زاد راتبك فمتوسط ​​المدير المالي 120 ألف ريال، ورئيس التدقيق الداخلي 50 ألف ريال، ومتوسط ​​راتب المحلل المالي 24 ألف ريال، إضافة إلى متوسط ​​راتب المحاسب 17.5 ألف ريال.

وفكل كل قطاع يختلف الرواتي حيث في قطاع المقاولات والعقارات والصناعات والإنشات، يبلغ متوسط ​​الراتب الشهري للرئيس التنفيذي 100 ألف ريال سعودي، والمدير المعماري تصل لـ 70 ألف ريال، ومدير المشروع 70 ألف ريال، وكذلك بالإضافة إلى متوسط ​​راتب مدير المبيعات والتأجير 29 ألف ريال. حيث يبلغ متوسط ​​راتب مدير التسويق الرقمي 70 ألف ريال، ومدير العلامة التجارية 26 ألف ريال، بالإضافة إلى أن متوسط ​​راتب مدير وسائل التواصل الاجتماعي 25 ألف ريال. ويقدر متوسط ​​راتب كبير المسؤولين القانونيين بـ 120 ألف ريال، والمستشار القانوني بـ 30 ألف ريال. وفي قطاع النفط والغاز يبلغ متوسط ​​راتب المدير العام 100 ألف ريال، ومدير المشروع 80 ألف ريال، ومدير المخاطر 62 ألف ريال.

وفي نفس السياق بمتوسط الرواتب بالمملكة وعلى مستوى المبيعات يبلغ متوسط ​​راتب مدير عام المبيعات في قطاع الأدوية 90 ألف ريال، ومدير عام السلع الاستهلاكية ومبيعات التجزئة 70 ألف ريال، ومدير مبيعات المعدات 35 ألف ريال. وفي قطاع التكنولوجيا والتقنية، يبلغ متوسط ​​رواتب رئيس أمن المعلومات 80 ألف ريال، ورئيس قسم التكنولوجيا والتقنية 80 ألف ريال، ومدير تقنية المعلومات 40 ألف ريال.

وفي ذات السياق وفي كل عام يختلف متوسط الدخل حيث أصبح سوق العمل في المملكة نشطًا في عام 2021، مقارنة بالاقتصادات العالمية الأخرى، بعد إطلاق العديد من المشاريع والاستثمارات الحكومية بما يتماشى مع رؤية 2030 وإنشاء مقار إقليمية للشركات العالمية. تجاوز نشاط التوظيف خلال النصف الثاني من العام الماضي مستويات ما قبل الجائحة.

حيث أظهر استطلاع أجرته شركة التوظيف Hays أن 43٪ من المنظمات وظفت المزيد من الأشخاص في عام 2021، مقارنة بـ 29٪ في العام السابق، و 41٪ في عام 2019.