كشفت مصادر عن صدور مرسوم بالموافقة على تعديلات على نظام المرور، بما في ذلك تجزئة تصريح بدفع قيمة الغرامة المرورية عن مخالفة واحدة. وعلمت المصادر أن التعديلات تضمنت تصريحاً بتخفيض قيمة الغرامة المرورية بما لا يزيد عن 25٪ من قيمة الحد الأعلى وفقاً للضوابط التي وضعها وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير المالية.

وبحسب التعديلات التي أدخلت على نظام المرور، فقد تقرر ما يلي:

1 – تعديل الفقرة (2) ليصبح نصها كما يلي:

2- مع مراعاة الفقرة (2) من المادة (73) من هذا القانون ومضمون الفقرة (3) من هذه المادة، إذا انقضت المدة المقررة للاعتراض على المخالفة المنصوص عليها في الفقرة (1) من هذه المادة. دون اعتراض، أو في حالة رفض المحكمة المختصة اعتراض المخالف، أو صدور حكم بتعديل مبلغ الغرامة الناتجة عن المخالفة المسجلة بحقه، يجب على المخالف دفع الغرامة خلال مدة لا تتجاوز ( 15) يومًا، ويجوز للمخالف تقديم طلب خلال هذه الفترة لمنحه فترة سماح تصل إلى 90 يومًا. إذا لم يسدد المخالف خلال المدة المحددة، فيجوز الحجز على أرصدة حساباته المصرفية وتنفيذها بشكل مباشر وفق آلية تحددها وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة المالية والجهاز المركزي السعودي. البنك وديوان المظالم. المخالفات التي لا تنطبق عليها المصادرة والتنفيذ المباشر والتي لا تعرض السلامة العامة للخطر “.

2 – تعديل الفقرة (3) ليصبح نصها كما يلي:

3- يجوز تجزئة دفع قيمة الغرامة المرورية عن جريمة واحدة، كما يجوز تخفيض قيمة الغرامة المرورية بنسبة لا تزيد على (25٪) من الحد الأدنى لقيمتها، وفق الضوابط التي يحددها القانون. وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير المالية. لهذا. ثانياً: اتفقت وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة المالية والبنك المركزي وديوان المظالم على الإجراءات اللازمة لضبط وإنفاذ المخالفات المرورية، في ضوء أحكام الفقرة (2) من المادة (الخامسة والسبعين). المشار إليها في البند (أولاً) من هذا القرار.

المصدر: عكاظ.