منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا والعيون العالمية تتجه الي الاحداث المتسارعة والمجريات على الارض حيث اقتربت القوات الروسية، فجر اليوم (الجمعة)، من أطراف العاصمة الأوكرانية كييف، وتحديدا مع وصول الدبابات الروسية قرب المداخل الشمالية الشرقية للمدينة.

زيلينسكي القوات الروسية هاجمة ممر إنساني

وفي ذات السياق وفي ظل الصراع الدائر بينهم قامت موسكوا بفتح ممرات إنسانية للمواطنين العالقين حيث اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوات الروسية بمنع إجلاء المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاكا المحاصرتين، فضلا عن شن هجوم بالدبابات على طريق كان من المفترض أن يكون ممرًا إنسانيًا آمنًا.

حيث أشار الرئيس الاوكراني إلى أنه تم إجلاء حوالي أكثر 110 ألف شخص من بعض المدن الأوكرانية خلال الأيام الماضية، وسط استمرار المواجهات العسكرية بين الجانبين.

نائب اوكراني يتهم موسكو بقصف مفاعل نووي تجريبي

وفي نفس السياق وبعد سيطرة القوات الروسية علي عدة مناطق أوكرانية وبعض المنشأت النووية قال البرلمان الأوكراني إن القوات الروسية قصفت معهدًا في مدينة خاركيف الاوكرانية والذي يحتوي على مفاعل نووي تجريبي، مؤكدًا أن القتال مستميت والمعارك ضروس بالقرب من معهد الفيزياء والتكنولوجيا لا يزال القتال مستمراً.

بسبب المخاوف الروسية مجلس الأمن يجتمع اليوم بناء على طلب موسكو

ومن جانب أخر وبطلب من موسكو يعقد مجلس الأمن، اليوم (الجمعة)، اجتماعا لبحث بعض المخاوف الروسية بشأن وجود أنشطة بيولوجية أمريكية في أوكرانيا، حيث سيستمع مجلس الأمن إلى مزاعم موسكو وردود الولايات المتحدة الأمريكية عليها.

حيف أفادت وسائل إعلام مقربة من موسكو أن وزارة الدفاع الروسية ستعلن اليوم وقف إطلاق النار بشكل مؤقت، وفتح ممرات إنسانية لإجلاء الأوكرانيين في أكثر من 5 مدن أوكرانية، شريطة أن يتمكن السكان الاوكرانيين من السفر إلى روسيا أو بلا روسيا ومدن أخرى في أوكرانيا.