وشدد برنامج الأراضي البيضاء على ضرورة تسجيل الأراضي الواقعة ضمن النطاق الجغرافي لمدينة الرياض سواء في مرحلتها الأولى أو الثانية قبل انتهاء مهلة التسجيل العادية في 15 يونيو 2022 حيث تبقى 60 يومًا.

وأوضح أن جميع مالكي الأراضي البيضاء الموجودين ضمن المناطق الجغرافية للمدن حيث يتم تطبيق رسوم الأراضي البيضاء عليهم تسجيل أراضيهم عبر بوابة idlelands-services.housing.gov.sa بما في ذلك أصحاب الأراضي البيضاء المطورة في مدينة الرياض، قبل نهاية فترة التسجيل القانونية. للمرحلة الثانية.

وبناءً على اللوائح التنظيمية والتنفيذية للبرنامج، يتحمل أصحاب الأراضي أو من يمثلهم مسؤولية تقديم المستندات والبيانات اللازمة وتسجيلها خلال الفترة النظامية.

وأوضح البرنامج أن الإعفاء من الرسوم يتطلب تسجيل الأرض على المنصة، ومن ثم تقديم المبررات خلال فترة الاعتراض بعد صدور الفاتورة، موضحا أن فاتورة رسوم الأرض تصدر باسم مالك الأرض بناء على بيانات من وزارة العدل لحظة الإصدار، وفي حال نقل ملكية الأرض بعد إصدار الفاتورة، يلتزم المالك الأول بدفع الرسوم.

وأكد البرنامج دوره ومساهمته في زيادة العرض العقاري للأراضي المطورة من أجل تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية المطورة بأسعار مناسبة، وتحقيق المنافسة العادلة وتقليل الاحتكار بما يساهم في تحفيز العرض في البلاد. قطاع العقارات.

يشار إلى أن نظام التنفيذ على فواتير رسوم الأراضي البيضاء دخل حيز التنفيذ في أغسطس 2020، مما يعني أنه يجب سداد الإصدار النهائي لفواتير رسوم الأراضي البيضاء، ويحق للبرنامج اللجوء إلى محكمة التنفيذ لتحصيل الرسوم من حسابات أو ممتلكات أصحاب تلك الأراضي.